تعزيز إدارة الأصول والكفاءة التشغيلية في جامعة الملك خالد: تطبيق حل Maximo

جامعة الملك خالد هي جامعة حكومية تقع في مدينة أبها، المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة في عام 1998، وهي تقع في مدينة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة. تغطي منطقة عسير مساحة تقدر بحوالي 80,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.6 مليون نسمة، موزعين على 78 محافظة ومركزًا.”

تخضع جامعة الملك خالد لإشراف وزارة التعليم، كما هو الحال مع كافة الجامعات السعودية الأخرى.

الأهداف الاستراتيجية لجامعة الملك خالد
  • تعزيز مخرجات التعليم لتلبية احتياجات متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة.
  • تطوير البحث والابتكار استجابة للمقتضيات المجتمعية والاقتصادية.
  • تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتشجيع العمل التطوعي.
  • تحسين جودة الحياة الأكاديمية بشكل عام.
  • تحقيق التميز المؤسسي للطلاب والموظفين والمحافظة عليه.
  • تنويع مصادر الإيرادات المستدامة ورعايتها.

 

حاجة المؤسسات لتطبيق نظام Maximo 

رغبت جامعة الملك خالد في تطبيق نظام متطور لإدارة المرافق بمساعدة الحاسوب (CAFM) مع مجموعة من الميزات المبتكرة التي تتناسب مع احتياجات الأصول والمنشآت الفردية. يدعم نظام Maximo كافة أنواع أنشطة الصيانة في جامعة الملك خالد ومستشفى الملك خالد الجامعي (KKUMC)، مثل إدارة دورة حياة الأصول بما في ذلك استراتيجيات الصيانة، وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى قدرات التكامل مع الأنظمة الفرعية المختلفة لإدارة الأصول التي تدعم التزام جامعة الملك خالد بأعلى المعايير الصناعية والإرشادات المحلية في المملكة العربية السعودية؛ وإرشادات الشركات المصنعة؛ فضلاً عن سياسات جامعة الملك خالد وإجراءات التشغيل القياسية لضمان سير العمليات بشكل آمن في كافة أصول الجامعة.

سعت جامعة الملك خالد إلى توحيد بيئتها التكنولوجية من خلال تجنب استخدام الأنظمة المستقلة المنفصلة، وذلك لتقليل تعقيدات التكامل والتنفيذ والتشغيل. تفضل الجامعة استخدام الأنظمة متعددة الوظائف التي تتمكن من تلبية جميع المتطلبات بشكل شامل.

 

يوفر حل Maximo تغطية شاملة لمتطلبات المجالات الوظيفية التالية:

  • تحسين قدرات إدارة الأصول، بما في ذلك تتبع الأصول، ومراقبتها، وتحسين أدائها طوال دورة حياتها.
  • إنشاء وتبسيط عمليات الصيانة من خلال تنفيذ استراتيجيات الصيانة التنبؤية والوقائية وتبنّي أفضل الممارسات العالمية.
  • تعزيز الكفاءة التشغيلية وتقليص التكاليف من خلال تحسين تخصيص الموارد، وإدارة المخزون، وتنظيم عمليات المشتريات.
  • تسهيل عملية اتخاذ قرارات أفضل من خلال توفير البيانات الفورية، والتحليلات المتقدمة، وإعداد التقارير.
  • ضمان الامتثال للوائح والمعايير الصناعية من خلال الحفاظ على دقة بيانات الأصول والمستندات.

تعزيز مخرجات التعلم لتلبية متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة.

تعزيز البحث والابتكار استجابة للمتطلبات الاجتماعية والاقتصادية.

ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتشجيع العمل التطوعي.

تعزيز الجودة الشاملة للحياة الأكاديمية.

حلول نظام Maximo ومزاياه
  • تسعى جامعة الملك خالد إلى تنفيذ حل متطور لإدارة المرافق بمساعدة الحاسوب بهدف تحسين إدارة أنشطة الصيانة وضمان تشغيل الأصول والمرافق في مباني الجامعة ومدينة الملك خالد الطبية.
  • إعتمدت الجامعة نظام Maximo لإدارة الأصول بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، مع ضمان مراقبة وتتبع حالة الأصول بشكل مستمر.
  • يتولى مستخدمو جامعة الملك خالد إدارة جميع الأنشطة المتعلقة بأوامر العمل، والصيانة الوقائية، وطلبات الخدمة من خلال نظام Maximo، مع الاحتفاظ بسجل شامل لكافة الأنشطة التي تم تنفيذها بغية تحليلها واستخدامها في صياغة الافتراضات المستقبلية.
  • يتم استخدام نظام Maximo في جامعة الملك خالد لمراقبة استغلال الموارد من خلال تحديد جداول العمل، والنوبات، والعمالة، والحرف، والموارد.
  • يتم استخدام نظام Maximo لإدارة العقود ومقدمي الخدمات في جامعة الملك خالد ومستشفى الملك خالد الجامعي.
  • يعتمد مستخدمو جامعة الملك خالد على حل Maximo المحمول لإتمام الأعمال وتقديم التقارير في الموقع.

 

ساهم حل نظام Maximo في تحسين الفعالية التشغيلية الشاملة لجامعة الملك خالد من خلال تحقيق الأهداف والغايات التالية:

  • اعتماد أفضل الممارسات المتوافقة مع معايير ISO 55000
  • توحيد المعايير عبر جميع المنشآت مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص التشغيلية عند الاقتضاء
  • الاستفادة من المعالجة الإلكترونية (بدون ورق) لوثائق العمل باستخدام مصمم سير العمل المتطور الذي يمكن استخدامه لأتمتة عملية الموافقات، مما يسهم في تعزيز كفاءة العمل.
  • تقليص التكاليف التشغيلية وتقليل المخاطر.
  • دعم اتخاذ القرارات المتعلقة بالنفقات الرأسمالية والاستثمار.
  • إنشاء منصة عمل مشتركة للعديد من أقسام جامعة الملك خالد المسؤولة عن الحفاظ على المجمعات والمنشآت في أعلى مستويات الجودة.
  • وضع إطار عمل مشترك لمالكي الأصول، ومديري الأصول، ومستخدمي الأصول، ومقدمي خدمات الأصول.
  • تطوير ممارسات الصيانة لتصبح أكثر استباقية من حيث مراقبة الحالة وإنشاء أوامر العمل تلقائيًا.
  • الاستفادة من مهام الصيانة القياسية وتحليل الفشل بشكل منهجي في جميع الأصول والمنشآت.
  • تحسين العمليات لتعزيز كفاءة التسليم وزيادة الربحية.
  • إدارة أداء مقدمي الخدمات مع التحكم في الامتثال لشروط اتفاقيات مستوى الخدمة.
  • تعزيز وظائف مراقبة المخزون، وإدارة المواد، وإدارة العقود والمورّدين والمشتريات.